تزامنا مع احتفال تونس اليوم الجمعة بعيد المرأة وبالذّكرى 65 لصدور مجلّة الأحوال الشّخصية، تمّ إمضاء اتفاقية بين مجمع “تلنات” ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS.

وقد وقع الاختيار على المهندسة رانية التّوكابري لتكون المرأة المناسبة لهذا المشروع وتصبح من خلال ذلك أول رائدة فضاء تونسية.
وهذا ما دوّنته رانية التّوكابري على صفحتها على الفايسبوك بمناسبة إمضاء الاتّفاقية بين مجمع “تلنات” ووكالة الفضاء الروسية الخاصّة بهذا المشروع:
“في هذا اليوم العظيم يوم المرأة يسعدني أن أصبح أول رائدة فضاء (analog astronaut) تونسية وأن أشارك في مشروع علمي دولي، يعتمد على أداء محاكاة المهمة القمرية التناظرية في مختبر أبحاث متخصص معزول عن الوقت والضوء الطبيعي.
تم تنظيم المشروع من قبل علماء ومهندسين في وكالة الفضاء الأوروبية كمركز تدريب رواد الفضاء التناظري. سيتم إجراء المحاكاة التناظرية في بولندا. سيتم تنفيذ المشروع بداية من 27 سبتمبر 2021.
خلال هذه المهمة العلمية، سأشارك في تجارب متعددة التخصصات تتعلق بالروبوتات، والتفاعل بين الإنسان والآلة، و aquaponics ، والجيولوجيا ، وبيولوجيا الفضاء والطب.
سوف أتعلم أيضًا الإجراءات المطلوبة للصحة والسلامة والكفاءة أثناء العمل في بيئة منعزلة وفي بيئة قاسية للتأهيل في المهمات الفضائية القادمة.
ستكون هذه المهمة أيضًا خاضعة للتغطية الإعلامية العالمية.
تحيا تونس وتحيا المرأة التونسية.”


الفيديو والصور :
























إضافة تعليق