تتعرض تونس هذه الأيام إلى موجة حرارة شديدة، وتصل درجات الحرارة إلى 48 في بعض المناطق.
هناك بعض الأشخاص يتأثرون بشكل كبير من ارتفاع درجات الحرارة، ويظهر بشكل مرضي، لذلك نقدم لك طرق بسيطة للتغلب على ارتفاع درجة حرارة الطقس وهي كالتالي :

1 – ارتداء الملابس القطنية الخفيفة والواسعة وفاتحة اللون سواء في المنزل أو خارجه، وتجنب أقمشة النايلون والملابس الضيقة والسميكة والقاتمة.
2 – الحرص على فتح نوافذ المنزل جميعها في المساء بعد غروب الشمس، أما في فترة الظهيرة الحارة فيفضل تجنب إدخال أشعة الشمس الحارة إلى المنزل قد الإمكان.
3 – استخدام أغطية خفيفة وناعمة في المساء، وحتى على مقاعد غرفة الجلوس.
4 – شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال التعرق في حر الصيف، وكذلك للحفاظ على رطوبة الجلد ودرجة حرارة الجسم، وحماية الجسم من الجفاف.
5 – الاستحمام بماء بارد أو فاتر عند الاستيقاظ من النوم للشعور بالبرودة والنشاط، وكذلك الحال عند العودة من العمل أو من الخارج، وقبل النوم.
6 – استخدام واقي الشمس عند التعرض لحرارة الشمس، سواء خارج المنزل أو حتى من خلال النافذة. ويفضل استخدام النوع الذي يحوي مادة مرطبة أيضاً.
حيث أن واقي الشمس يمنع امتصاص الوجه للحرارة ويحافظ على رطوبته ويحميه من الحروق والكلف وآثار الشمس.
7 – تجنب السكريات والكربوهيدرات والدهون والأطعمة المقلية والأطعمة الحارة، وعوضا عنها، يمكنك تناول الخضار والفواكه والعصائر الطبيعية لحماية الجسم وعلاجه من الجفاف في الصيف، والحفاظ على رطوبته.
8 – الحرص على ارتداء قبعة ونظارات شمسية عند الخروج من المنزل، ويفضل أيضاً الاستعانة بالمظلة عند السير تحت أشعة الشمس الشديدة.
9 – وضع أغطية السرير في كيس داخل الثلاجة ثم فرشها قبل النوم للشعور بالبرودة بدون الحاجة إلى تكيف.
10 – وضع وعاء من مكعبات الثلج أمام المروحة لتنشر هواءً بارداً في الغرفة.
11 – التقليل من تناول المنبهات كالقهوة والشاي، وتعويضها بسوائل باردة مثل عصير البطيخ.
12 – تجنب المشاوير النهارية التي يمكن الاستغناء عنها.
13 – تجنب الأضواء القوية والكثيرة في المنزل، والاستعانة عوضاً عنها بالإضاءة الخفيفة جداً.
14 – تعليق منشفة مبللة بماء بارد أمام النافذة المفتوحة.


الفيديو :















         

إضافة تعليق