تحليل نسبة تفاؤل عند التونسيين لشهر أكتوبر 2021

أظهرت نتائج الباروميتر السياسي الذي تعده شركة سيغما كونساي بالتعاون مع صحيفة المغرب، لشهر أكتوبر 2021، نسبة تفاؤل مرتفعة لدى التونسيين تعادل 74 بالمائة من المستجوبين والذين يرون بأن تونس تسير في الطريق الصحيحة.

 وفيما يتعلق بالشخصيات السياسية التي تحظى بثقة التونسيين فقد تصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد القائمة بنسبة 77 بالمائة لتليه رئيسة الحكومة نجلاء بودن بـ 51 بالمائة ثم عبد الفتاح مورو وعبد اللطيف المكي بـ 17 بالمائة لكل منهما وحلّ الصافي سعيد في المرتبة الخامسة بنسبة 16 بالمائة .

العنصر الجديد الأساسي في مؤشر الثقة الكبرى في الشخصيات السياسة هو البروز الفارق لرئيسة الحكومة نجلاء بودن التي تحتل المرتبة الثانية برصيد %51 من الثقة الكبيرة بعد رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي يحلق عاليا مرة أخرى ب%77 محرزا تقدما بأربعة نقاط مقارنة بالشهر الفارط . 
بعد ثنائي الحكم هذا نجد بعيدا عنهم الثالوث عبد الفتاح مورو وعبد اللطيف المكي بـ%17 لكليهما والصافي سعيد بـ%16.
 في الحقيقة نحن أمام وضعية واضحة للغاية : ثقة كبيرة للغاية في رئيس الجمهورية وفي رئيسة الحكومة التي عينها ثم ارتياب عام لا ينجو منه احد حتى لو كان ضمن خماسي الطليعة.
و في مؤشر الانعدام الكلي للثقة في الشخصيات السياسية نجد أرقاما قياسيا جديدة لراشد الغنوشي ولأبرز حلفائه إذ لا يثق مطلقا في زعيم النهضة %90 من التونسيين يليه نبيل القروي بـ%85 ثم سيف الدين مخلوف بـ %81 فالمنصف المرزوقي بـ%80 ويختم هذا الخماسي هشام المشيشي بـ%76, أي الرؤساء الثلاثة لأحزاب الحزام السياسي يضاف إليهم رئيس الجمهورية المؤقت الأسبق ورئيس الحكومة التي أطاحت بها التدابير الاستثنائية.

إضافة تعليق